قصتي مع الرسم / كيف اتعلم الرسم ؟ / نصائح للمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم 


ساتكلم اليوم عن بداياتي بالرسم 
ولماذا استمريت ؟


كيف بدات ؟

بدات الرسم قبل 5سنوات اي منذ الصغر
كنت ارسم الانمي وخصوصا كونان 
رسمت كل الشخصيات تقريبا طبعا بدون دروس وبدون خبره بس اشغل الديفيدي واوقفه على وجه الشخصيه وابدا النقل
حتى اغلبها بدون تلوين
بعد هذي الفتره بدات ارسم انميات ثانيه وجوامد
وافتح اليوتيوب واطبق
اليوتيوب تقريبا هو الي علمني الرسم
تقريبا فتحت كل المقاطع الموجوده 
بدات بادوات بسيطه بس قلم رصاص وورقه a4
ومع الوقت بديت اتعرف عالادوات اللي تناسبني واللي ماتناسبي

ليش استمريت ارسم ؟ 
اذا كنت لاتحب الرسم لاترسم الرسم مو واجب ولا الزامي
استمريت لاني احب الرسم 
هذا هو السبب اللي خلاني اتعلم واجرب وابدع في الرسم 
اني استمتع في كل مره اسم فيها
اجلس بالساعات ارسم بدون لا اشعر


كيف اطور رسمي؟

اغلب الناس يقولون بأن الرسم موهبه فقط طبعا انا ضد هذا الكلام 
ليش؟
انا لما بدات ارسم كنت مااعرف اي شي عنه بس مع الممارسه تعلمت 
يعني بالله خمس سنوات ارسم فيها ماراح يتغير رسمي؟
اكيد راح يتغير 
لان بكل مره ارسم فها احاول اتجنب اخطائي بالرسمه السابقه 
لان بكل مره ارسم فيه اكتشف تقنيات جديده 
ومع الممارسه تتعود يدك عالرسم 

يعني الرسم هو70%ممارسه و30% موهبه
الموهبه ممكن تكون حب للرسم او نظره فنيه 

وايضا الدروس والمواقع جدا تفيد
انا كنت اطبق دروس اليوتيوب 
اليوتيوب حاليا يعتبر مدرسه 

ايضا الانستغرام والسناب شات مليء برسامين يشرحون 

والتغذيه البصريه مهمه ايضا 
مثل تتفرج على رسومات غيرك
تشوف افكار
طرقهم بالرسم والتلوين
اسلوبهم
وحتى بدايتهم كيف كانت 


نصائح للمبتدئين 

الرسم يحتاج صبر ووقت
ابدء بأدوات بسيطه ولا تبدا بأدوات غاليه لان اغلب اللي يبدون بها
ماتعجبهم النتائج ويجيهم احباط
ارسم كل يوم لان الممارسه مهمه 
اعتمد السكيتشات وهي الرسومات المبدئيه 
تابع رسامين بنفس مستواك وتحداهم
شارك بالتحديات والمسابقات
اهم شي لاتستمع للي يحطمك او ينتقد رسمك بشكل بشع 
لاتنتظر احد يدعمك او يساعد 


قبل وبعد

ساعرض لكم بعض رسماتي القديمه مقارنه بالحديثه 
عشان تعرفون مع الممارسه والتدريب يتغير المستوى 



كل الصور من حسابي بالانستغرام

عذرا على الاطاله 
واتمنى الموضوع مفيد

واخيرا 
الرسم موهبه ونعمه من الله فلا تستخدموها بشيء يغضبه

الى اللقاء اصدقائي 


تعليقات

  1. جميلل جداً ومختصر رائع، بالنسبة لي بدأت الرسم من حوالي ٩ سنين وفي نظري الرسم بالنسبة لي ٩٠٪ ممارسة و ١٠٪ موهبة لأني شفت ناس كتير بممارستهم وحبهم للرسم بقوا محترفين.
    ربنا يوفقنا جميعاً؛ تدوينة جميلة 💜🌸.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لتفاعلك فرحتيني ، بالضبط هذا اللي اقصده الممارسه والاراده اهم من كل شي

      حذف
  2. السلام عليكم
    كلام جميل أنا بدأت الرسم في سن 5 سنوات و من حسن حظي أن أخي الكبير وقتها كان رسام، صديقه رسام اكثر منه مستوى جارنا الله يرحمه كان فنان ....المحيط حولي ساعدني ارسم الون اصبغ و اتعلم ....حتى اصبحت ارسم جداريات المدرسة في الابتدائي و الاعدادي و الثانوي بعد الثانوي... وقتها ما كانت انترنت و لا ديفيدي فقط قاري الفيديوا vhc...هههه كما فلنا كلنا أشغل الرسوم او فلم او اي شيء و اجمد الصورة و ارسم غير ان الصور لا تتجاوز 3 دقائق في التجميد و تتوقف الخلفية حقيقة كان الامر متعب هههه بس مع كثرة النقل و النسخ و التخيل و تكرار و الرسم لساعات و ساعات ...كنت اصقل و انمي و اكبر مكتبتي المعرفية في الرسم ( ليس هناك موهبة فقط هناك حب و اصرار و استمرار و عدم الملل ) صقلت معرفتي هيئت يدي و ليونة الاصبع و تحركها و من نصائع احد الرسامين الكبار زمان انقل لكم يد الرسما و اصابعه كيد الساحر و السارق تماما تتحرك بخفة و رشاقة و لا يمنعها مانع. اصبحت رساما و انا لا ادري حتى وجدت نفسي شبه فنان يجيد الخربشة و تلطيخ الوحات التي وصفت بالجمالية الفنية و تعلمت رسم شخوص و و و.... لم اكن احب بيع اعمالي، كنت اعطيهم، كنت اشعر أنهم بناتي و ابنائي المقربين من روحي.... لوحة ارسمها في اسبوع و شهر.... ربما أقل و ربما أكثر ، لم اكن لأبيعها رغم ان اللوحة بين خام الهيكل و الثوب و التهيء و الاصباغ الاصلية ذات الجودة و الريشات و الفرش من الصفر حتى 24 في المسطح و الدائري ثم السكاكين الادوات فعلا جمعتها على مهل لانها باهضة الثمن.
    لم افلح كرسام لانه كان لزاما علي ترك الرسم ان لم ابع :-( و أعوض المصاريف التي تخرج. و فعلا مع اول لوحة بعتها مرة يوم و يومين فاحسست بالندم و قررت ترك الرسم نهائي تركت الرسم نهائي كطلاق الثلاث او اكثر. من 2002 حتى اواخر 2016 قبل خمس اشهر ساقني الحنين فاشتريت لوح رسم الكتروني و برنامج clip studio paint mangas و بدأت أتعلم من الصفر .
    بالتوفيق للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمه الله .. الرسم فن وطريقه لاخراج الطاقه والرأي والضغوط والكثير ، الرسم حياه ، حياه تقدر تعبر فيها بكيفك بدون قيود او حدود ،الرسم ليس بالضروري يكون شي مكلف او متعب افضل انا انه يكون شي جانبي تلجأ له وقت الحاجه والفراغ وليس اجباري .. يكفيك قلم وورقه لتخرج كل مالديك .. وعودتك بعد ١٤ سنه شي عظيم وهذا دليل ان الرسام باقي عايش فيك ، الفن باقي موجود فيك ، بس تجاهلته ١٤ سنه !!
      صحيح الأدات باهضة الثمن ولكن حاليا اصبح هناك بدائل كثيره ومتاجر أكثر ، أصبح الفن الآن اكثر اهتماما من قبل المجتمع ، واول المجالات في المعارض والحفلات ، ربما هذا هو الوقت المناسب لتبيع لوحاتك وتأسس مشروعاً مربحا ، ولكي تتخطى الشعور بالندم عن بيع لوحاتك الأفضل ان تبدأ بإستقبال طلبات خاصه كي تهيئ نفسك لبيعها ، عوداً حميداً ،اسأل الله لك التوفيق ، أسعدتني شكرا لمشاركتك .

      حذف
    2. شكر خالص على المرور و الإهتمام ، كنت أعوض الرسم بكتابة القصص و الروايات أرسم شخصيات و عوالم و أشياء بالوصف المفصل و الدقيق. فعلا كما تفضلت بالقول اليوم هناك بدائل لا تشعرك بالسخط و انت تبيع على الاقل الصور و الرسوم الالكترونية كنوع من أنواع الإستنساخ، دائما ما تحتفظ بالاصل و النسخة تشاركها مع الجميع. و اعتقد أني سوف أشارك معرفتي مع الجميع في هذا العالم الافتراضي.
      تحياتي

      حذف
  3. انا اعرف نوع واحد من الرسم يعني يمكنني ان اتطور صحيح

    ردحذف
    الردود
    1. اكيد ليش لا ؟ اهم شيء الممارسه والتدريب .

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اقلام الرصاص و أنواع التظليل والدمج / فيديو وشرح :)

مشاركات بعض الرسامين عن اسئلة بعنوان الالهام والفن | سمر القحطاني